انتخاب المغرب بالإجماع مفوضا في اللجنة الإفريقية للطاقة النوويةفي أديس أبابا

sadaalbarlaman27 يونيو 2026
انتخاب المغرب بالإجماع مفوضا في اللجنة الإفريقية للطاقة النوويةفي أديس أبابا

اديس ابابا -ومع:”صدى البرلمان”/– انتُخب المغرب، يوم امس السبت 26 يونيو، بالإجماع لشغل منصب مفوض داخل اللجنة الإفريقية للطاقة النووية، لولاية تمتد لثلاث سنوات، وذلك خلال أشغال الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة بليندابا المنعقدة بمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا.

وجاء هذا الانتخاب في سياق الاجتماع المخصص لمتابعة تنفيذ مقتضيات المعاهدة المتعلقة بإرساء منطقة إفريقية خالية من الأسلحة النووية، في خطوة تعكس استمرار حضور المملكة داخل الهيئات الإفريقية المعنية بقضايا الأمن والتعاون الاستراتيجي.

وشارك المغرب في أشغال المؤتمر بوفد ترأسه السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، وضم ممثلين عن مؤسسات وطنية متخصصة في مجالات الطاقة والأمن والسلامة النووية.

ويكتسي منصب المفوض في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية أهمية استراتيجية وتقنية ودبلوماسية، باعتبار اللجنة جهازا تابعا للاتحاد الإفريقي يتولى متابعة تنفيذ مقتضيات معاهدة بليندابا، الهادفة إلى تعزيز التزام الدول الإفريقية بجعل القارة منطقة خالية من الأسلحة النووية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة