وفد برلماني مغربي يشارك في اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بأذربيجان

sadaalbarlaman23 يونيو 2026
وفد برلماني مغربي يشارك في اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بأذربيجان

باكو-ومع:”صدى البرلمان”/–يشارك وفد برلماني مغربي رفيع المستوى في أشغال الدورة العشرين (20) لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والاجتماعات المصاحبة الأخرى، التي تحتضنها العاصمة باكو، بجمهورية أذربيجان خلال الفترة الممتدة بين 21 و26 يونيو 2026. ويحضر هذه الدورة ممثلو البرلمانات الأعضاء في الاتحاد بالإضافة إلى عدد من المنظمات البرلمانية الدولية والإقليمية بصفة مراقب.

ويترأس وفد برلمان المملكة المغربية السيد محمد غياث، نائب رئيس مجلس النواب، ويضم الوفد في عضويته عن مجلس النواب: النائب محمد شباك عن فريق التجمع الوطني للأحرار، والنائب خالد الشناق، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وعن مجلس المستشارين: المستشار خالد السطي، عضو الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وذلك بحضور سفير صاحب الجلالة بجمهورية أذربيجان السيد عادل إمبارش.

وتنعقد هذه الدورة في ظرفية دقيقة تتسم بتنامي التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية التي تواجه الأمة الإسلامية، وتأتي في أعقاب التطورات المتسارعة التي شهدتها الساحتان الإقليمية والدولية خلال الآونة الأخيرة، بما يفرض تعزيز التنسيق والتشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

تميزت أشغال هذه الدورة بعقد اجتماعات كل من اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في المنظمة، وجمعية الأمناء العامين لبرلمانات الدول الأعضاء في الاتحاد، بالإضافة إلى اجتماعات اللجان الأربع الدائمة؛ ويتعلق الأمر بلجنة الشؤون السياسية والعلاقات الخارجية، ولجنة الشؤون الاقتصادية والبيئية، ولجنة حقوق الإنسان والمرأة والأسرة، ولجنة الشؤون الثقافية والقانونية وحوار الحضارات والأديان.

كما عقدت مجموعات التشاور الجهوية اجتماعاتها لتحديد ممثليها داخل هياكل الاتحاد، وفي هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن اجتماع مجموعة التشاور العربية أسفر عن حصول برلمان المملكة المغربية على عضوية اللجنة التنفيذية بالاتحاد، إلى جانب كل من برلمانات السعودية والأردن، وقطر والعراق والصومال، كما حصل على عضوية اللجنة الدائمة المتخصصة في الشؤون الاقتصادية والبيئة، وكذا عضوية اللجنة الدائمة المتخصصة في حقوق الإنسان والمرأة والأسرة.

أما فيما يتعلق بعضوية اللجنة العامة فقد انتدب الوفد البرلماني، كلا من السيد النائب محمد شباك عن مجلس النواب، والسيد المستشار عبد الكريم شهيد عن مجلس المستشارين.

وعلى هامش أشغال هذه الدورة كان للسيد رئيس الوفد وأعضاء الشعبة الوطنية لدى الاتحاد عدد من اللقاءات الثنائية، كان أبرزها اللقاء الذي جمعهم مع السيدة صاحبة كفاروفا، رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية أذربيجان، واللقاء مع السيد نائب رئيس المجلس الوطني الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة، والذين كانا مناسبتين لاستحضار ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتمتين العلاقات الثنائية مع هذين البلدين. وسبل تطوير التعاون البرلماني معهما.

وستختتم أشغال الدورة العشرين للاتحاد بعد يوم غد، حيث من المنتظر المصادقة على تقارير اللجان ومجموعة من التوصيات الهامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة