مؤسسة فكر تنظم لقاء مع الوزيرة الفرنسية المغربية نجاة بلقاسم في قلب الجامعة بالرباط

sadaalbarlaman8 مايو 2026
مؤسسة فكر تنظم لقاء مع الوزيرة الفرنسية المغربية نجاة بلقاسم في قلب الجامعة بالرباط

الرباط-خديجة بناجي:”صدى البرلمان” //-بمبادرة من  مؤسسة فكر للتنمية و الثقافة و العلوم،ضمن سلسلتها “أعلام في الذاكرة ” في نسختها العاشرة،وبشراكة  مع كلية الاداب والعلوم الإنسانية بالرباط وبتعاون مع جامعة محمد الخامس و دعم من قطاع الثقافة تم يوم 5 مايو 2026 تنظيم لقاء مفتوح استقبل خلاله المنظمون الفاعلة السياسية والمدنية والجمعوية نجاة فلود بلقاسم ذي الأصول المغربية،ووزيرة التربية الوطنية،والناطق الرسمية باسم الحكومة الفرنسية قبل سنوات من اليوم .

لقاء مفتوح تم في اجواء علمية اكاديمية ثقافية ، في جلسته الافتتاحية تناول الكلمة الدكتور زكرياء بودحيم عميد الكلية الذي رحب بضيف اللقاء وعبر عن مشاعر الاعتزاز بالمسار الذي قطعته السيدة الوزيرة من ريف المغرب إلى قلب الاليزي بفرنسا ، مذكرا بنضالاتها الاجتماعية و الثقافية و المدنية كما نوه السيد العميد بمبادرة مؤسسة فكر في مجال تثبيت  ثقافة الاعتراف  وبالمجهودات القيمة التي تقوم بها تعريفاً بعطاءات  أعلام مغربية في مختلف المجالات ، وفي ختام كلمته جدد السيد العميد الترحاب بالسيدة الوزيرة و بكل الحاضرين من طلاب و اساتذة و مهتمين كما شكر جامعة محمد الخامس رئيسها و نوابه على المتابعة و المواكبة لأنشطة و لقاءات الملية .

اما السيد نائب  رئيس الجامعة الذي تلا كلمة الدكتور محمد الغاشي الذي تعذر عليه الحضور  بسبب التزامات سابقة ، فقد جدد الترحيب بضيفة الجامعة والكلية ومؤسسة فكر مشيدا باخلاقها العالية وبنضالها المستمر على المستوى المدني والاجتماعي والثقافي و السياسي ، مذكرا بمجموعة من مواقفها و قراراتها حين تحملت مسؤولية تدبير قطاع التربية و التعليم العالي و البحث العلمي .

 كما شدد على مواقفها دفاعاً عن اصولها المغربية و عن دورها في ترجمة المواطنة الحقة التي نبتت في تربة مغربية أصيلة لتفتق  ثمارها غي ارض فرنسية ، كما لم يفت السيد الرئيس التنويه بمبادرات مؤسسة فكر للتنمية و الثقافة و العلوم سواء من خلال ندواتها او سلسلة أعلام في الذاكرة ، مجددا الترحيب بكل الحاضرين و في مقدمتهم السيدة الوزيرة .

 ثم تناول الكلمة الدكتور محمد الدرويش رئيس المؤسسة الذي  ذكر بسياق استقبال السيدة نجاة بلقاسم و الظروف التي حالت دون تحقيق ذلك منذ  اربع سنوات من اليوم ، كما ذكر طروف ذلك و بالإطار الذي يتم فيه تنظيم هذا اللقاء المفتوح ، مشيدا بالأخلاق الفاضلة  للسيدة نجاة و نبتتها الطيبة و الذي تترجمها مواقفها و تصريحاتها  تشبتها باصولها المغربية و باصطحابها معها إلى هذا اللقاء والدتها ” ماما ” .

 و لم يفت المتحدث أن ذكر باختصار شديد بمسار ضيف اللقاء السيدة نجاة بلقاسم منذ مغادرتها وعائلتها ارض المغرب إلى ان تقدمت للانتخابات الجماعية بمدينة ليون الفرنسية و المسؤوليات التي تقلدتها وزيرة مرتين و ناطقة رسمية باسم الحكومة الفرنسية ، و رئيس تنظيم مدني و تنصيبها مراقب بالمجلس الأعلى للحسابات الفرنسي و حركيتها المدنية دفاعا عن قضايا المرأة و حقوقها في المساواة الكاملة و مساندتها للتنظيمات النسائية المغربية ، و غير ذاك من مسارها .

و خلال الجلسة الثانية تناول الكلمة الأستاذان زكريا ابو الذهب من جامعة محمد الخامس  و الزهرة اللهيوي من جامعة مولاي إسماعيل بمكناس ، طرحا خلاله مجموعة من الاسئلة و القضايا التي تمس المسار السياسي و المدني والاجتماعي للسيدة نجاة بلقاسم  انطلاقا من مواقفها المعبر عنها في ممارساتها و قراراتها و تصريحاتها و إنتاجاتها الصحفية و الاكاديمية ، وما صدر عنها من مواقف تجاه التطور التكنولوجي السريع و تربية الأطفال و ما قد يسببه لهم  الادمان على الاستعمالات غير المؤطرة للذكاء الاصطناعي الذي يحول الإنسان شيئا فشيئا إلى عبد مطيع وضع في قلب اطار مغلق في علاقة مع افراد عشيرة مغلقة الأذواق و الافاق و الأذواق …

و في تعقيبها على مداخلة الأستاذين و اسئلة الحاضرين و كلمات الافتتاح ، جددت السيدة نجاة بلقاسم التنويه بالمبادرة وعبرت عن سعادتها بالتواجد في اعرق و اقدم مؤسسة جامعية مغربية برحاب مدرج تترجم زخرفاته العمق المغربي الأصيل ، كما شكرت شكرا خاصا الجهات المنظمة  والمحتضنة والداعمة ، إذ وجهت الشكر إلى السيد عميد الكلية على حرارة الاستقبال وحفاوته و ظروفه .كما وجهت الشكر للسيد  رئيس الجامعة و نائبه على احتضان اللقاء المفتوح وعلى ما عبر عنه خلال كلمته ،مجددة الشكر و التقدير للأستاذ محمد الدرويش رئيس مؤسسة فكر الذي تشبت منذ اربع سنوات بتنظيم هذا اللقاء و الذي تأجل عدة مرات لاسباب متعددة ،معبرة عن سعادتها سعيدة بتواجدها اليوم بهذا المكان الذي يحتفظ بتاريخ طويل وعريض للمغرب الجامعي والثقافي والاكاديمي وسعيدة اكثر  بتواجدها معهم.

   و”وسطكم و لو كنت اعرف ان هاته هي اجواء اللقاء لكنت سرعت به منذ سنوات” تقول السيدة نجاة بلقاسم ، و”تغمرني سعادة حين ادرك  أن التعريف بمجهودات الغير و التعريف بها لدى الاجيال المتعاقبة  و مساهمة في التنشئة الاجتماعية لأجيال اليوم و اطر الغد، فنقل التجارب هو ربط الماضي بالحاضر من اجل المستقبل “.

 لقاء مفتوح يستقبل واحدة من مغاربة العالم الذين  صنعوا أسماءهم في سماء الغرب بمجهودات ذاتية كسرت كل الصعاب و كل العراقيل لتبلغ سماء أعلام دولية في مجالات متعددة ، هي الهجرة التي تجر معها الوطن و تعود اليه محملة برسائل متعددة تنفع المواطنات و المواطنين و تساهم في بناء الذات المغربية المنفتحة على كل الثقافات و المتشبعة بالروح الوطنية اينما حلت و ارتحلت …

رحلة نجاة بلقاسم من ريف الناظور شمال المغرب إلى قلب فرنسا حتى صارت ناطقة باسم حكومتها و مقررة في اعقد القطاعات الحكومية التي ترسم معالم فرنسا المستقبل تستحق ان تدرس و تحلل و تسرح بعناية كبيرة و عميقة …

لقد امتد اللقاء المفتوح مع السيدة الوزيرة مدة ساعتين و نصف و دار النقاش بينها و بين الحاضرين بلغات متعددة العربية و الريفية والفرنسية والإنجليزية ، انتهى بإهدائها لوحات ذكرى عن اللقاء تؤرخ له و تذكر كل مطلع عليها بهاته اللحظة الوطنية الانسانية المعبرة عن تشبت المغاربة بجذورهم واصولهم  وقدرتهم على الانفتاح والاندماج دون التخلي عن الثوابت و الأصول.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة